السداسي الرابع
السنة الثانية قسم العلوم الاقتصادية
1- وحدات التعليم الأساسية:
إقتصاد كلي 2:
هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في الاقتصاد الجزئي1
راميًا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الثاني، مركزين على دوال
الاستهلاك الحديثة ( نظرية kuznetsفي الاستهلاك ،
نظرية الدخل الدائم ، نظرية الدخل النسبي ، نظرية دورة الحياة ، تأثير
الأصول على الاستهلاك ) و دوال الطلب على النقد ( أسس الطلب على النقد ،
تطور نظريات الطلب على النقد ) و كذلك تحليل هيكس و هانكس لسعر الفائدة (
منحنى التوازن الاقتصادي العام )
– دراسة منحنى ISمن طرف Hansen ، دراسة منحنى Lmمن طرف Hicks
– توازن التوازنيين أو التوازن الاقتصادي العام ، التغير في التوازن العام ،
مرونة الأجور و الأسعار و أثر سعر الفائدة على التوازن العام ، أثر PIGOUعلى الاستثمار .
-نماذج النمو الاقتصادي كنماذج هارد ، نموذج دومار ، نموذج كالدور ، نموذج جون روبنسون ، نموذج سولو .
و الدورات الاقتصادية كتعريف الدورة الاقتصادية و مراحلها ، أنواع الدورات الاقتصادية و مراحلها.
تاريخ الفكر الإقتصادي:
يقدم هذا المقياس تاريخ الفكر الاقتصادي في الحضارات
القديمة(عند اليونان و الرومان) و عند المسلمين و أيضا في الحضارة الغربية
(في العصور الوسطى و العصر الحديث: الماركنتيلية، الطبيعيين، الكلاسيك،
الاشتراكيين، نيوكلاسيك أو الحديين، كينز)و يدرس امتدادات الفكر الاقتصادي
الكينزي و الفكر الليبرالي( المدرسة النقدوية) و كذا الفكر الاشتراكي و
الاسلامي.
المالية العامة:
يقدم هذا المقياس نشأة و تطور المالية العامة و علاقتها
بالعلوم الأخرى والنفقات العامة ( مفهوم النفقات العامة و الخاصة ، أنواع
النفقات العامة ، تقسيم النفقات العامة ، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية
للنفقات العامة ) و كذلك الإيرادات العامة ( مفهوم الإيرادات العامة ،
أنواع الإيرادات العامة ، مصادر الإيرادات ) و الميزانية العامة و أصولها
العلمية ( مبادئ الميزانية العامة للدولة ، إعداد ، تنفيذ الميزانية العامة
و التوازن الاقتصادي و الاجتماعي ).
2- وحدات التعليم المنهجية:
رياضيات مالبة :
يهدف هذا المقياس إلى تعرف الطالب بمفهوم الفائدة البسيطة و الخصم و
الفائدة المركبة و الدفعات ، تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال و معايير
اختيار الاستثمار كذلك القروض و اهتلاكها ، التقنيات البورصية كتقييم
السندات و الأسهم.
إقتصاد المؤسسة :
مفهوم المشروع الاقتصادي ، مشروعات الأعمال والمشروعات الخدمية ، مراحل
تطور المشروع ، وظائف التسويق والإنتاج وإدارة الموارد ، التمويل والإدارة
المالية ، إدارة الأفراد ، وظيفة العلاقات العامة.
3- وحدات التعليم الاستكشافية:
إعلام آلي 3:
مقدمة للمفاهيم الأساسية لبرمجيات الحاسوب في المجال
التخصص البرمجيات الجاهزة، استخدام برامج الجداول الإلكترونية في المجال
التخصص، استخدام برامج قواعد البيانات في المجال التخصص.
4- وحدات التعليم الافقية:
فساد و أخلاقيات العمل
السنة الثانية قسم علوم التسيير
1- وحدات التعليم الأساسية:
إقتصاد المؤسسة:
مفهوم المشروع الاقتصادي ، مشروعات الأعمال والمشروعات الخدمية ، مراحل
تطور المشروع ، وظائف التسويق والإنتاج وإدارة الموارد ، التمويل والإدارة
المالية ، إدارة الأفراد ، وظيفة العلاقات العامة.
رياضيات مالية:
يهدف هذا المقياس إلى تعرف الطالب بمفهوم الفائدة البسيطة و
الخصم و الفائدة المركبة و الدفعات ، تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال و
معايير اختيار الاستثمار كذلك القروض و اهتلاكها ، التقنيات البورصية
كتقييم السندات و الأسهم.
إقتصاد كلي 2:
هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في الاقتصاد الجزئي1
راميًا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الثاني، مركزين على دوال
الاستهلاك الحديثة ( نظرية kuznetsفي الاستهلاك ،
نظرية الدخل الدائم ، نظرية الدخل النسبي ، نظرية دورة الحياة ، تأثير
الأصول على الاستهلاك ) و دوال الطلب على النقد ( أسس الطلب على النقد ،
تطور نظريات الطلب على النقد ) و كذلك تحليل هيكس و هانكس لسعر الفائدة (
منحنى التوازن الاقتصادي العام )
– دراسة منحنى ISمن طرف Hansen ، دراسة منحنى Lmمن طرف Hicks
– توازن التوازنيين أو التوازن الاقتصادي العام ، التغير في التوازن العام ،
مرونة الأجور و الأسعار و أثر سعر الفائدة على التوازن العام ، أثر PIGOUعلى الاستثمار .
-نماذج النمو الاقتصادي كنماذج هارد ، نموذج دومار ، نموذج كالدور ، نموذج جون روبنسون ، نموذج سولو .
و الدورات الاقتصادية كتعريف الدورة الاقتصادية و مراحلها ، أنواع الدورات الاقتصادية و مراحلها.
2- وحدات التعليم المنهجية:
المالية العامة:
يقدم هذا المقياس نشأة و تطور المالية العامة و علاقتها بالعلوم الأخرى
والنفقات العامة ( مفهوم النفقات العامة و الخاصة ، أنواع النفقات العامة ،
تقسيم النفقات العامة ، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للنفقات العامة ) و
كذلك الإيرادات العامة ( مفهوم الإيرادات العامة ، أنواع الإيرادات العامة
، مصادر الإيرادات ) و الميزانية العامة و أصولها العلمية ( مبادئ
الميزانية العامة للدولة ، إعداد ، تنفيذ الميزانية العامة و التوازن
الاقتصادي و الاجتماعي ).
تسويق:
يهدف هذا المقياس إلى طبيعة و أهمية التسويق، معرفة
البيئة و السوق ، تجزئة السوق،سلوك المستهلك ، المزيج التسويقي ، أنواع
التسويق .
3- وحدات التعليم الاستكشافية:
إعلام آلي 3:
مقدمة للمفاهيم الأساسية لبرمجيات الحاسوب في المجال التخصص البرمجيات
الجاهزة، استخدام برامج الجداول الإلكترونية في المجال التخصص، استخدام
برامج قواعد البيانات في المجال التخصص.
4- وحدات التعليم الافقية:
فساد و أخلاقيات العمل
السنة الثانية قسم العلوم التجارية
1- وحدات التعليم الأساسية:
إقتصاد المؤسسة:
مفهوم المشروع الاقتصادي ، مشروعات الأعمال والمشروعات الخدمية ، مراحل
تطور المشروع ، وظائف التسويق والإنتاج وإدارة الموارد ، التمويل والإدارة
المالية ، إدارة الأفراد ، وظيفة العلاقات العامة.
إقتصاد كلي 2:
هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في الاقتصاد الجزئي1
راميًا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الثاني، مركزين على دوال
الاستهلاك الحديثة ( نظرية kuznetsفي الاستهلاك ،
نظرية الدخل الدائم ، نظرية الدخل النسبي ، نظرية دورة الحياة ، تأثير
الأصول على الاستهلاك ) و دوال الطلب على النقد ( أسس الطلب على النقد ،
تطور نظريات الطلب على النقد ) و كذلك تحليل هيكس و هانكس لسعر الفائدة (
منحنى التوازن الاقتصادي العام )
– دراسة منحنى ISمن طرف Hansen ، دراسة منحنى Lmمن طرف Hicks
– توازن التوازنيين أو التوازن الاقتصادي العام ، التغير في التوازن العام ،
مرونة الأجور و الأسعار و أثر سعر الفائدة على التوازن العام ، أثر PIGOUعلى الاستثمار .
-نماذج النمو الاقتصادي كنماذج هارد ، نموذج دومار ، نموذج كالدور ، نموذج جون روبنسون ، نموذج سولو .
و الدورات الاقتصادية كتعريف الدورة الاقتصادية و مراحلها ، أنواع الدورات الاقتصادية و مراحلها.
المالية العامة :
يقدم هذا المقياس نشأة و تطور المالية العامة و علاقتها
بالعلوم الأخرى والنفقات العامة ( مفهوم النفقات العامة و الخاصة ، أنواع
النفقات العامة ، تقسيم النفقات العامة ، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية
للنفقات العامة ) و كذلك الإيرادات العامة ( مفهوم الإيرادات العامة ،
أنواع الإيرادات العامة ، مصادر الإيرادات ) و الميزانية العامة و أصولها
العلمية ( مبادئ الميزانية العامة للدولة ، إعداد ، تنفيذ الميزانية العامة
و التوازن الاقتصادي و الاجتماعي ).
2- وحدات التعليم المنهجية:
تسويق:
يهدف هذا المقياس إلى طبيعة و أهمية التسويق، معرفة
البيئة و السوق ، تجزئة السوق،سلوك المستهلك ، المزيج التسويقي ، أنواع
التسويق .
رياضيات مالية:
يهدف هذا المقياس إلى تعرف الطالب بمفهوم الفائدة
البسيطة و الخصم و الفائدة المركبة و الدفعات ، تكافؤ المعدلات و رؤوس
الأموال و معايير اختيار الاستثمار كذلك القروض و اهتلاكها ، التقنيات
البورصية كتقييم السندات و الأسهم.
منهجية 2:
يسمح هدا المقياس بالتعرف على منهجية أعداد مذكرات التخرج : مقدمة البحث ،
خطة البحث ، تحرير مضمون البحث ، التهميش ،المراجع ، ملاحق البحث ، فهرس
البحث ، إعداد الاستبيانات.
3- وحدات التعليم الاستكشافية:
إعلام آلي 3 :
مقدمة للمفاهيم الأساسية لبرمجيات الحاسوب في المجال
التخصص البرمجيات الجاهزة، استخدام برامج الجداول الإلكترونية في المجال
التخصص، استخدام برامج قواعد البيانات في المجال التخصص.