السداسي الرابع

السنة الثانية قسم العلوم الاقتصادية


1- وحدات التعليم الأساسية:

إقتصاد كلي 2:

هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في الاقتصاد الجزئي1 راميًا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الثاني، مركزين على دوال الاستهلاك الحديثة ( نظرية kuznetsفي الاستهلاك ، نظرية الدخل الدائم ، نظرية الدخل النسبي ، نظرية دورة الحياة ، تأثير الأصول على الاستهلاك ) و دوال الطلب على النقد ( أسس الطلب على النقد ، تطور نظريات الطلب على النقد ) و كذلك تحليل هيكس و هانكس لسعر الفائدة ( منحنى التوازن الاقتصادي العام )
– دراسة منحنى ISمن طرف Hansen  ، دراسة منحنى Lmمن طرف Hicks  
– توازن التوازنيين أو التوازن الاقتصادي العام ، التغير في التوازن العام ، مرونة الأجور و الأسعار و أثر سعر الفائدة على التوازن العام ، أثر PIGOUعلى الاستثمار .
-نماذج النمو الاقتصادي كنماذج هارد ، نموذج دومار ، نموذج كالدور ، نموذج جون روبنسون ، نموذج سولو .
و الدورات الاقتصادية كتعريف الدورة الاقتصادية و مراحلها ، أنواع الدورات الاقتصادية و مراحلها.

تاريخ الفكر الإقتصادي:

يقدم هذا المقياس تاريخ الفكر الاقتصادي في الحضارات القديمة(عند اليونان و الرومان) و عند المسلمين و أيضا في الحضارة الغربية (في العصور الوسطى و العصر الحديث: الماركنتيلية، الطبيعيين، الكلاسيك، الاشتراكيين، نيوكلاسيك أو الحديين، كينز)و يدرس امتدادات الفكر الاقتصادي الكينزي و الفكر الليبرالي( المدرسة النقدوية) و كذا الفكر الاشتراكي و الاسلامي.

 المالية العامة:

يقدم هذا المقياس نشأة و تطور المالية العامة و علاقتها بالعلوم الأخرى والنفقات العامة ( مفهوم النفقات العامة و الخاصة ، أنواع النفقات العامة ، تقسيم النفقات العامة ، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للنفقات العامة ) و كذلك الإيرادات العامة ( مفهوم الإيرادات العامة ، أنواع الإيرادات العامة ، مصادر الإيرادات ) و الميزانية العامة و أصولها العلمية ( مبادئ الميزانية العامة للدولة ، إعداد ، تنفيذ الميزانية العامة و التوازن الاقتصادي و الاجتماعي ).

2- وحدات التعليم المنهجية:

رياضيات مالبة :

يهدف هذا المقياس إلى تعرف الطالب بمفهوم الفائدة البسيطة و الخصم و الفائدة المركبة و الدفعات ، تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال و معايير اختيار الاستثمار  كذلك القروض و اهتلاكها ، التقنيات البورصية كتقييم السندات و الأسهم.

إقتصاد المؤسسة :

مفهوم المشروع الاقتصادي ، مشروعات الأعمال والمشروعات الخدمية ، مراحل تطور المشروع ، وظائف التسويق والإنتاج وإدارة الموارد ، التمويل والإدارة المالية ، إدارة الأفراد ، وظيفة العلاقات العامة.

3- وحدات التعليم الاستكشافية:

إعلام آلي 3:

مقدمة للمفاهيم الأساسية لبرمجيات الحاسوب في المجال التخصص  البرمجيات الجاهزة، استخدام برامج الجداول الإلكترونية في المجال التخصص، استخدام برامج قواعد البيانات في المجال التخصص.

4- وحدات التعليم الافقية:

 فساد و أخلاقيات العمل

السنة الثانية قسم علوم التسيير


1- وحدات التعليم الأساسية:

إقتصاد المؤسسة:

مفهوم المشروع الاقتصادي ، مشروعات الأعمال والمشروعات الخدمية ، مراحل تطور المشروع ، وظائف التسويق والإنتاج وإدارة الموارد ، التمويل والإدارة المالية ، إدارة الأفراد ، وظيفة العلاقات العامة.

رياضيات مالية:

يهدف هذا المقياس إلى تعرف الطالب بمفهوم الفائدة البسيطة و الخصم و الفائدة المركبة و الدفعات ، تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال و معايير اختيار الاستثمار  كذلك القروض و اهتلاكها ، التقنيات البورصية كتقييم السندات و الأسهم.

إقتصاد كلي 2:

هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في الاقتصاد الجزئي1 راميًا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الثاني، مركزين على دوال الاستهلاك الحديثة ( نظرية kuznetsفي الاستهلاك ، نظرية الدخل الدائم ، نظرية الدخل النسبي ، نظرية دورة الحياة ، تأثير الأصول على الاستهلاك ) و دوال الطلب على النقد ( أسس الطلب على النقد ، تطور نظريات الطلب على النقد ) و كذلك تحليل هيكس و هانكس لسعر الفائدة ( منحنى التوازن الاقتصادي العام )
– دراسة منحنى ISمن طرف Hansen  ، دراسة منحنى Lmمن طرف Hicks  
– توازن التوازنيين أو التوازن الاقتصادي العام ، التغير في التوازن العام ، مرونة الأجور و الأسعار و أثر سعر الفائدة على التوازن العام ، أثر PIGOUعلى الاستثمار .
-نماذج النمو الاقتصادي كنماذج هارد ، نموذج دومار ، نموذج كالدور ، نموذج جون روبنسون ، نموذج سولو .
و الدورات الاقتصادية كتعريف الدورة الاقتصادية و مراحلها ، أنواع الدورات الاقتصادية و مراحلها.

2- وحدات التعليم المنهجية:

المالية العامة:

يقدم هذا المقياس نشأة و تطور المالية العامة و علاقتها بالعلوم الأخرى والنفقات العامة ( مفهوم النفقات العامة و الخاصة ، أنواع النفقات العامة ، تقسيم النفقات العامة ، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للنفقات العامة ) و كذلك الإيرادات العامة ( مفهوم الإيرادات العامة ، أنواع الإيرادات العامة ، مصادر الإيرادات ) و الميزانية العامة و أصولها العلمية ( مبادئ الميزانية العامة للدولة ، إعداد ، تنفيذ الميزانية العامة و التوازن الاقتصادي و الاجتماعي ).

تسويق:

يهدف هذا المقياس إلى طبيعة و أهمية التسويق، معرفة البيئة و السوق ، تجزئة السوق،سلوك المستهلك ، المزيج التسويقي ، أنواع التسويق . 

3- وحدات التعليم الاستكشافية:

إعلام آلي 3:

مقدمة للمفاهيم الأساسية لبرمجيات الحاسوب في المجال التخصص  البرمجيات الجاهزة، استخدام برامج الجداول الإلكترونية في المجال التخصص، استخدام برامج قواعد البيانات في المجال التخصص.


4- وحدات التعليم الافقية:

فساد و أخلاقيات العمل 
 

السنة الثانية قسم العلوم التجارية


1- وحدات التعليم الأساسية:

إقتصاد المؤسسة:

مفهوم المشروع الاقتصادي ، مشروعات الأعمال والمشروعات الخدمية ، مراحل تطور المشروع ، وظائف التسويق والإنتاج وإدارة الموارد ، التمويل والإدارة المالية ، إدارة الأفراد ، وظيفة العلاقات العامة.

إقتصاد كلي 2:

هذا المقياس عبارة عن استكمال للموضوعات المعالجة في الاقتصاد الجزئي1 راميًا إلى تطوير مهارات الطلبة وقدرتهم في القسم الثاني، مركزين على دوال الاستهلاك الحديثة ( نظرية kuznetsفي الاستهلاك ، نظرية الدخل الدائم ، نظرية الدخل النسبي ، نظرية دورة الحياة ، تأثير الأصول على الاستهلاك ) و دوال الطلب على النقد ( أسس الطلب على النقد ، تطور نظريات الطلب على النقد ) و كذلك تحليل هيكس و هانكس لسعر الفائدة ( منحنى التوازن الاقتصادي العام )
– دراسة منحنى ISمن طرف Hansen  ، دراسة منحنى Lmمن طرف Hicks  
– توازن التوازنيين أو التوازن الاقتصادي العام ، التغير في التوازن العام ، مرونة الأجور و الأسعار و أثر سعر الفائدة على التوازن العام ، أثر PIGOUعلى الاستثمار .
-نماذج النمو الاقتصادي كنماذج هارد ، نموذج دومار ، نموذج كالدور ، نموذج جون روبنسون ، نموذج سولو .
و الدورات الاقتصادية كتعريف الدورة الاقتصادية و مراحلها ، أنواع الدورات الاقتصادية و مراحلها.


المالية العامة :

يقدم هذا المقياس نشأة و تطور المالية العامة و علاقتها بالعلوم الأخرى والنفقات العامة ( مفهوم النفقات العامة و الخاصة ، أنواع النفقات العامة ، تقسيم النفقات العامة ، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية للنفقات العامة ) و كذلك الإيرادات العامة ( مفهوم الإيرادات العامة ، أنواع الإيرادات العامة ، مصادر الإيرادات ) و الميزانية العامة و أصولها العلمية ( مبادئ الميزانية العامة للدولة ، إعداد ، تنفيذ الميزانية العامة و التوازن الاقتصادي و الاجتماعي ).

2- وحدات التعليم المنهجية:

تسويق:

يهدف هذا المقياس إلى طبيعة و أهمية التسويق، معرفة البيئة و السوق ، تجزئة السوق،سلوك المستهلك ، المزيج التسويقي ، أنواع التسويق . 

رياضيات مالية:

يهدف هذا المقياس إلى تعرف الطالب بمفهوم الفائدة البسيطة و الخصم و الفائدة المركبة و الدفعات ، تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال و معايير اختيار الاستثمار  كذلك القروض و اهتلاكها ، التقنيات البورصية كتقييم السندات و الأسهم.

منهجية 2:

يسمح هدا المقياس بالتعرف على منهجية أعداد مذكرات التخرج : مقدمة البحث ، خطة البحث ، تحرير مضمون البحث ، التهميش ،المراجع ، ملاحق البحث ، فهرس البحث ، إعداد الاستبيانات.

3- وحدات التعليم الاستكشافية:

إعلام آلي 3 :
 

مقدمة للمفاهيم الأساسية لبرمجيات الحاسوب في المجال التخصص  البرمجيات الجاهزة، استخدام برامج الجداول الإلكترونية في المجال التخصص، استخدام برامج قواعد البيانات في المجال التخصص.

4- وحدات التعليم الافقية:

  فساد و أخلاقيات العمل  

زر الذهاب إلى الأعلى